الضوء والظل
في أي رسم، الأبيض يتوافق مع الألوان الواضحة، والأسود مع الألوان الداكنة (الغامقة)، فالأبيض يعني الضوء والأسود يعني الظل وبين الاثنين هناك مجموعة متدرجة من الألوان الرمادية.
إذا نظرنا إلى رسوم الفنانين نلاحظ أنها تختلف باستعمال الضوء، فبعض الرسوم لها ظلال قاسية ومتباينة تخلق جو مأساوي والبعض الآخر لها ظلال ناعمة وتعطي طابع بالرقة وغالباً ما تلعب الفوارق(nuances) دوراً في دقة وتدرج الألوان الرمادية، وكما تعلمنا في الدروس السابقة نستطيع التعبير عن الأشكال بالرسوم الخطية أو من خلال التعبير بالظلال والأضواء او بواسطة الاثنين معاً.
إن اختلاف درجات إشراق اللون (tons) يساهم في التعبير عن حجم الأشياء، بينما بعض الفنانين مثل Matisseبخلق الأحجام دون اللجوء إلى الظلال ولعبة الألوان، وامتلاك المقدرة في هذا المضمار ضرورية لكن الوصول إلى الدقة والصفاء تعتبر نادرة .
الكروكي ليس له أي ظـل ويمثل فقط الشكل أو بالأحرى التعبير الخطي (graphisme) لهذه الأشكال، مثل الدائرة مقارنة مع الكرة أو المثلث مقارنة مع المخروط وغيره . .. ومن الجدير بالذكر أن المصريين واليونانيين القدماء لم يستعملوا الظلال في رسوماتهم وأن التعبير عن الأحجام بالظلال والأضواء يعتبر حديث العهد.
- كل جسم مضاء يعكس ظلالاً في الجهة المعاكسة للضوء سواء على الجسم أو على الشكل بحد ذاته هذه الخاصة الظلال تسمى الظلال (ombres propres) أما الظلال التي تأتي من الأشياء الموجه لها الضوء تسمى الظلال المحمولة ، (ombres portan) ، أما شكل الظلال فإنه يختلف وفقاً للعوامل التالية:
1- وضع الجسم (أو الشيء) المضاء بالنسبة لمصدر الضوء.
3 - نوع الضوء : صناعي أو طبيعي .
3 - زاوية النظر بالنسبة للشيء (أو الجسم) ومصدر الضوء نلاحظ خلال النهار بان الظل ينتقل وفقاً لحركة الشمس أو بإدارة لمبه حول الشيء، الضوء الخاص والضوء المحمول يتبعون حركات الانتقال والتعديلات.
الظل يحدد الأحجام
تمرين رقم 1:
إذا وضعنا شيء مقابل مصدر ضوء قوي فإننا نلاحظ الحالات التالية :
- الظل المحمول والظل الخاص يقعان في الجهة المعاكسة لصدر الضوء.
- الظلال المحمولة أعمق من الظلال الخاصة
ـ في الظل بعض التفاصيل غير مرئية، لكنها تظهر عند حدود الظل والضوء أكثر منها في الأجزاء الأكثر إضاءة.
تمرين رقم : 2
- إختر شىء بسيط له مصدر ضوء واحد (مكعب أو كره) بعد الملاحظة أرسم
بالقلم خط مسطح يبدأ في المكان الأكثر ظل الأكثر سواداً. وانتقل بعدها إلى
اللون الرمادي المتدرج في الغمق، واترك المساحة المضاءة بيضاء.
تمرين رقم: 3
ارسم شيء بسيط له أكثر من مصدر ضوء (ضوء منتشر)
نلاحظ بان الضوء القوي يعطي ظلال واضحة وبان الضوء المنتشر يعطي ظلال خفيفة وناعمة وبحدود غير واضحة.
تمرين رقم : 4
أرسم شيء بسيط مسلط عليه ضوء :
- شيء له لون فاتح .
شيء له لون غامق.
تكون الظلال على الشيء الفاتح غامقة وواضحة أما على الشيء الغامق فتكون الظلال غامقة قليلاً وهذا ما يدفعنا إلى استعمال اللون الرمادي لإظهاره.
أما على الأشياء اللامعة (مثل قدح) فتكون الظلال واضحة والانعكاسات بارزة،
• أما الأشياء غير اللامعة (mat) فتكون ظلالها . خفيفة وقليلة الانعكاسات.
تمرين رقم 5: -
أرسم إناءين خزفيين الأول لامع والثاني غير لامع.