رسم اتجاهات الضوء:
لنأخذ تفاحة ونوجه عليها كل مرة ضوء باتجاه مختلف، ونلاحظ بأن كل
اتجاه يعطيها شكل مختلف: -
- الضوء من وجه واحد Frontal :
يضيء التفاحة من وجه واحد ويجعل الظلال غير مرئية، وتاخذ التفاحة شكلها بحد ذاته، ولا تترك اي خلفية مميزة.
- الضوء المائل بزاوية 45 درجة (Oilique45):
ينعكس الضوء على التفاحة بزاوية 45 درجة ويعطينا حجم واضح للتفاحة ويدلنا على عمقها وخصائصها.
- الضوء الجانبي :
يضيء التفاحة من جهة واحدة والجهة الأخرى تكون مظلمة، ويكون حجم التفاحة والانطباعات الموجودة فيها قوية.
الضوء المباشر :
يمتاز بتناقض قوي بين الأجزاء المضاءة على التفاحة
والأجزاء الموجودة في الظل، ونسمي الضوء موجه عندما يأتي من مصدر واحد فقط ويكون هناك خط واصح يحدد منطقة الظل ومنطقة الضوء ويعطي للجزء المضاء شبكل لامع وفي بعض الأحيان إنعكاسات إضافية للضوء.
- الضوء المنتشر :
يغطي هذا الضوء معظم مساحة التفاحة والانتقال من الظل إلى الضوء يتم بسهولة وبتناقص بسيط جداً، وهذا التناقص يتوافق مع ضوء طبيعي لنهار مضيء ، أما الظل والضوء فيكونا متناسقين بشكل مريح.
الضوء المنعكس :-
إذا وضعنا التفاحة بشكل ان تكون الإضاءة من جهة واحدة فإن الجهة التي تكون في الظلام تختلط مع خلفية التفاحة المظلمة، إذاوضعنا ورقة بيضاء في الخلفية المظلمة فتتحول إلى مضاءة بشكل غير مباشر نتيجة للضوء المنعكس.
ـ الضوء في العمق :
يسقط فيها الضوء من الأعلى، فيعطي للتفاحة حجم مختلف ويكون التناقض في تدرج الألوان قوي.
الضوء المعاكس أو بعكس الضوء :-
عندما يسلط هذا الضوء على التفاحة من الخلف يعطيها شكلاً واضحاً وتكون الهالة التي تحيط بها محددة، . أما تفاصل وحدها فتكون قليلة الملاحظة.
لقد تعلمنا ملاحظة الأحجام وأبعادها واتجاهات الخطوط وغيرها، علينا الآن أن ندرب العين على تقدير الأحجام مقارنة مع قوة الضوء، لذلك علينا ان نقوم ببعض التمارين على مكعب أو أي شكل بسيط.
.
اتجاه الضوء
تمرين رقم: 8
- أرسم مكعب مسلط عليه ضوء من جهة واحدة.
ـ أرسم كرة مسلط عليها ضوء من جهة واحدة.
تمرين رقم 9:
- أرسم مكعب مسلط عليه ضوء منحني.
- أرسم كرة مسلط عليها ضوء منحنى.
تمرين رقم : 10
- أرسم مكعب مسلط عليه ضوء جانبي .
- أرسم كرة مسلط عليها ضوء . جانبي.
تمرين رقم : 11
- أرسم مكعب مسلط عليه ضوء من الأعلى.
ـ أرسم كرة مسلط عليها ضوء من الأعلى.
إن دراسة تدرج الظل عملية سهلة على الأشكال الاسطوانية لكنها أكثر تعقيداً على جسم الإنسان أو الحيوان، لذلك نحاول دائماً أن نرسم الظلال حسب شكل الشيء وبخطوط مستديرة للاشكال الاسطوانية أو المدورة، وبخطوط مستقيمة للاشكال المكعبة.